كثرة التعامل بـ الاشارة مع الأطفال تنمي لغتهم
كشفت دراسة جديدة عن الاطفال أن كثرة التعامل معهم بالاشارة كالتلويح عند الوداع أو لوصف الاشياء
أوغيره ينمى بشكل عام من إدراكهم ويزيد من الحصيلة اللغوية لديهم لديهم فى المراحل التالية.
فقد اكدت الدراسة التى أجريت بجامعة شيكاغو أن أولئك الاطفال اللذين يستطيعون استيعاب العديد من المعانى عن طريق الاشارة فى عمر 14 شهرا يكون لديهم مخزونا أكبر من الكلمات بكثير حينما يبدأون مرحلة رياض الاطفال .
وبينت الدراسة انه من السهل ملاحظة ان الاشارات التى يقوم بها الاطفال للتعبير عن احتياجاتهم، كرفع أزرعهم لرغبتهم فى أن يحملهم أحد أو للحصول على شىء تثبت أن لديهم قدرة على التواصل حتى قبل تمكنهم من الكلام .
وخلصت الدراسة الى ان الاشارة وسيلة هامة جدا لدى الطفل تعينه على تكوين الجمل بإعتبار أن كيفية مخاطبة الوالدين لأطفالهم منذ الولادة تحدد كم ونوع الكلمات التى يعرفوها فيما بعد .
كما أكدت الدراسة ما كانت قد توصلت اليه دراسات سابقة بشأن تاثير المستوى الاجتماعي لاسرة الطفل على حصيلته اللغوية اذا تبين أن الاطفال الفقراء أثناء مرحلة رياض الاطفال يكون لديهم عدد قليل من الكلمات بالمقارنة مع زملائهم أبناء الاسر ذات الدخل الاعلى ويرجع ذلك إلى أن الاباء ذوى المستوى المعيشى والتعليمى الافضل يميلون إلى إستخدام إشارات ذات مغزى لاطفالهم والتحدث معهم وإستخدام مفردات متنوعة أثناء ذلك و القراءة لهم أكثر.
تابعنا على :